حسين بيكار على صدر صفحة جوجل العالمى اليوم

عودنا محرك البحث العالمى جوجل،يعلى الاحتفاء بشخصيات اثرت فى وجدان الانسانية ،واليوم يحتفل محرك البحث “جوجل”، بذكرى ميلاد الفنان التشكيلي المصري حسين بيكار، الذي ينتمي إلى الجيل الثاني من الفنانين المصريين الذين اثرو حياة الفن العربى .

وفى تخصصة الفنى ، يعد الفنان التشكيلي حسين أمين بيكار أحد رواد الحركة التشكيلية المؤثرة في مصر، ولد في 2 يناير من عام 1913 في حي الأنفوشي بالإسكندرية من أصل تركي، ولد وعاش في حي يمتاز ببساطته وبساطة أهله من الحرفيين والعمال والسماكين وأولاد البلد المعروفين بطباعهم النبيلة.
ومن افضل أعماله المؤثرة “عازف العود، المغربي، وهي لوحة لطفل مغربي، والحصاد، العودة من الحقل، وبعض من لوحات البورتريه، ورسم أجزاء من المغرب، ورسم أجزاء كبيرة عن إثيوبية حيث رسم الإمبراطور الحبشي هيلاسلاسي، ومن أهم أعماله أيضا رسم فيلم مراكب الشمس إنقاذ آثار النوبة.

الكتب التى الفها الفنان التشكيلي حسين بيكار

  • كتاب صور ناطقة
  • كتاب رسم بالكلمات

الجوائز والأوسمة التى حصل عليها الفنان التشكيلي حسين أمين بيكار

  • وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الحكومة المصرية، عام1972.
  • جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1980.
  • وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، عام 1980.
  • جائزة مبارك في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2000

حسين بيكار واعتناق البهائية

ومن محطاته فى حياته فقد اعتنق حسين بيكار البهائية، وقد زج به في السجن عام ١٩٨٥ بتهمة الرشوة لأنه قام بإرشاء موظف السجل المدني ليكتب له في البطاقة الشخصية في خانة الديانة (بهائي), وذلك لأن الدولة لا تعترف بغير الأديان السماوية الثلاث أما غيرها فلا يكتب في بطاقة الأحوال الشخصية، ولكن افرج عنه فيما بعد. تعرض حسين بيكار للكثير من الانتقادات بسبب عقيدته، لعل آخرها ايقاف مشروع إنتاج فيلم سينمائي عنه بسبب دينه.




أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *