ننشر النسخة النهائية من قانون الاستثمار الجديد بعد موافقة الحكومة عليه

القاهرة – مجلس الوزراء – أ ش أ
على مجلة استراحة  ننشر  قانون الاستثمار الجديد بعد موافقة الحكومة عليه والذى تم نشره اليوم على موقع اليوم السابع ،حيث  أخيرا  وبعد العديد من المراحل التى مر بها مشروع القانون، وافقت الحكومة بالإجماع على قانون الاستثمار، اليوم، الخميس، وبات ينتظر خطوته المقبلة وهى إرساله إلى مجلس الدولة.
ووفى تفاصيل القانون ،حيث تضمن القانون إلغاء المناطق الحرة الخاصة وإضافة المناطق التكنولوجية عوضا عنها، إلى جانب بعض  التعديلات التى أجريت على القانون قبل مناقشته، والملاحظات التى تقدمت بها بعض الوزارات فى آخر اجتماع لمجلس الوزراء، فيما يتعلق بضبط صياغة عدد قليل من المواد، بهدف تفادى أى غموض أو اختلاف فى التفسيرات القانونية وشرح الأحكام التى يتضمنها القانون.
وكذالك فى مسودته فقد شمل قانون الاستثمار الجديد، الذى وافق عليه مجلس الوزراء اليوم 115 مادة فى 6 أبواب، ونص على إلغاء القانون 8 لسنة 97، كما نص على تغيير مسمى هيئة الاستثمار المصرية، إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، كما نص القانون لأول مرة على الحقوق المجتمعية للمستثمر، وذلك فى المادة 114 فى الباب السادس.
ومن اهم ما جاء فيه ،انه قد احتوت المادة 114 على إمكانية تخصيص المستثمر جزءا من أرباحه فى مجالات حماية البيئة أو دعم قطاعات الصحة والتعليم الفنى، ويتم خصمها من قيمة الضرائب.
وكذالك فقد تضمن القانون لأول مرة بنص المادة 113 إنشاء مركز تحكيم مصرى لفض المنازعات بين مختلف الأطراف.
ومن الامور المهمة فى القانون ،كما تضمن الباب الخامس من القانون لجان فض المنازعات وآليات عملها وخطوات التنفيذ ومدته.

 النسخة النهائية من قانون الاستثمار الجديد قبل إرساله إلى مجلس الدولة لإقراره نهائيا.

Powered by

Publish for Free

وفى تصريح صحفى لها  فقد قالت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، على هامش المؤتمر الصحفى الذى شهد إعلان موافقة الحكومة على مشروع القانون، إن اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، سيتم إصدارها فى أسرع وقت.
وفى ذات الصدد فقد أضافت وزيرة الاستثمار فى المؤتمر الصحفى بمقر مجلس الوزراء، أن القانون ليس هو الحل الوحيد لمناخ الاستثمار، ولكنه من بين الحزم التشريعية التى يتعامل معها المستثمر.
وأخيرا فقد أشارت إلى أنه يتم العمل من مختلف الجهات المعنية لجذب أكبر كم من الاستثمارات الفترة القادمة، وحول أهم التعديلات بالقانون أكدت أنه تم الأخذ بكافة ملاحظات التى وردت من الوزراء الأسبوع الماضى من حيث الصياغات وتعريف الأنشطة بالقانون.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *